مشروع (ذا لاين) يعيد الذاكرة إلى إنشاء مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين

أعلن ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة نيوم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إطلاق مشروع مدينة (ذا لاين) في نيوم، الذي يعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة. حيث ستضم (The Line) مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وبمناسبة الإعلان عن المدينة، قال د. حسن الأمير، رئيس المركز، إن هذا المشروع الطموح والجريء، يعيد الذاكرة إلى تاريخ مجيد في المملكة حين تقرر إنشاء مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، والذي كان وقتها أشبه بمستحيل، ولكن أصبحت تلك المدينين مصدر الطاقة والتصنيع في العالم باسره.

وعن الجاهزية فيما يخص الموارد البشرية، فذكر د. حسن بأن المملكة وابنائها على أتم الاستعداد، سواءا على المستوى العلمي، أو الثقافي. وقد استثمرت المملكة في ذلك الشأن منذ وقت مبكر بإرسال البعثات العلمية وفتح العديد من الجامعات والمراكز البحثية للحصول على التعليم الحديث، والتدريب الاحترافي الملائم للمراحل القادمة. كما أن المدينة الجديدة ستكون محط أنظار المستثمرين حول العالم في ظل توفر كل مقومات الاستثمار الناجح والمجزئ اقتصاديا.